TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يرتفع بأعلى وتيرة خلال ديسمبر بفضل "البنوك" و"اتصالات"

"أبوظبي" يرتفع بأعلى وتيرة خلال ديسمبر بفضل "البنوك" و"اتصالات"
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: نجح المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي في إنهاء تعاملات، اليوم الأربعاء، على ارتفاع بفضل كل من البنوك والعقار، وسط ارتفاع في التداولات بالتزامن مع ترقب الأسواق لنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم.

وارتفع المؤشر اليوم بأكبر وتيرة له في 9 جلسات بنسبة 1.25% ليلامس مستويات الـ 4065.14 نقطة بمكاسب بلغت 50.22 نقطة.

وتترقب أسواق المال اليوم نتائج اجتماع لجنة السوق المفتوحة للاحتياطي الفيدرالي، يليه قرار البنك المركزي بشأن معدل الفائدة وسط توقعات واسعة برفعها بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.50%.

وقال وضاح الطه- عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات،إن الأسواق الإماراتية اليوم أظهرت تحسناً واضحاً نتيجة لعدة أسباب أهمها توقعات بقرار رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد طول انتظار ،مما قد يشكل عامل استقرار للأسواق بعد حركة تذبذب خيمت على الأسواق في الفترة الأخيرة.

ولفت الطه في حديثه لـ"مباشر" أنه بالرغم من الأداء الإيجابي للأسواق اليوم الا ان مستويات التداولات لاتزال متواضعة ،ولكنها أفضل نسبياً مما كانت عليه.

ويؤكد الطه على قدرة الأسواق بإمتصاص التأثير السلبي الحاصل منذ بداية شهر ديسمبر في ظل عودة تماسك أسعار النفط مرة أخرى اضافة الى قرب الانتهاء من العام ،والدخول في موسم التوزيعات النقدية ،الأمر الذي قد يسهم في دعم سيولة السوق مرة أخرى.

وربح رأس المال السوقي اليوم نحو 3.85 مليار درهم بما يعادل (1.05 مليار دولار)، ليصل إلى 389.20 مليار درهم (105.938 مليار دولار).

وعلى صعيد التداولات شهدت اليوم ارتفاعاً مقارنة بجلسة، أمس الثلاثاء، لتصل إلى 157.45 مليون سهم، مقابل 69 مليون سهم، وبقيمة 198.76 مليون درهم (54.10 مليون دولار)، مقابل 145.116 مليون درهم (39.50  مليون دولار) بزيادة نسبتها 37%.

وتصدّر الارتفاعات قطاع البنوك بنسبة 1.9%، من خلال مكاسب سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 5.45%، والخليج الأول بنحو 2.63%، بالإضافة إلى ارتفاعات أبوظبي الإسلامي بنسبة 1.65%.

وارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 0.64%، من خلال سهم اتصالات مرتفعاً بنفس النسبة.

وتصدر اتصالات التداولات بنحو 37 مليون درهم بالتزامن مع أنباء عن مباحثات أجرتها مجموعة اتصالات عن ترتيب قرض بـ 2 مليار دولار.

وبالمقابل تجاهل المؤشر تراجعات كل من الطاقة والعقار، حيث تراجع الطاقة بنسبة 0.47%، بضغط من هبوط سهم طاقة بنحو 2.33%.

وانخفض العقار بنحو 0.18%، بعدما انخفض سهم الدار العقارية بنحو 1.34%، متجاهلاً قفزة سهم إشراق العقارية بنحو 10.64%.

وكان القطاع العقاري أنشط التداولات بنحو 69 مليون درهم، من خلال تداولات إشراق البالغة 31 مليون درهم.

ولفت الطه الى أن الأهم من ترقب قرار الفيدرالي اليوم هو التركيز على خطاب جانيت يلين الذي يلي القرار حيث أنه يحمل أهمية أكبر للأسواق وسيكون القاعدة الذي يمكن أن ترتكز عليها التوقعات المستقبلية لاقتصادات العالم .

وأضاف الطه  أن "المفاجأة يمكن أن تكون في حال رفع قوي للفائدة وهو ما يعتبر رفع واثق للفيدرالي وايمانه بقوة النمو في الاقتصاد الأمريكي وعدم تأثير التراجعات في أسواق النفط والتباطؤ في الصين على قناعة الفيدرالي بقوة الاقتصاد الامريكي.

وعن توقعاته لجلسة غداً ،أكد الطه على أن قرار الفيدرالي اليوم سواء برفع الفائدة أو عدم اتخاذ قرار بشأنها سوف يؤثر على مسار جلسة غداً،ولكنه لن يكون تأثير طويل المدى، وقد نرى في الاسبوع المقبل ارتداد للسوقين.